منتديات خزنة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات خزنة,أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة
عبد الستار حسين
منتديات خزنة

هي قرية تقع على اوتستراد حلب و العراق وبين( قامشلي وتل معروف)

المواضيع الأخيرة

» "آلان الكردي"أسمعت لو ناديت حياً لكن لا حياة لمن تناد.عبدالستار حسين
الإثنين نوفمبر 23, 2015 2:03 am من طرف عبد الستار حسين

» مونامور وتركيا تعزف على أنغام أردوغان
الأربعاء مايو 27, 2015 2:02 am من طرف عبد الستار حسين

» إخماد النار في المنطقة... بقلم: عبد الستار حسين
الثلاثاء مايو 05, 2015 4:07 am من طرف عبد الستار حسين

» ولا في الأحلام !.. بقلم: عبد الستار حسين
الأربعاء يناير 28, 2015 5:24 am من طرف عبد الستار حسين

» وحدات الحماية الكردية بين السطور تقرير : مرفان شيخموس
السبت يناير 17, 2015 8:41 am من طرف عبد الستار حسين

» مهنة الكاتب هذه الايام
الأربعاء مايو 28, 2014 2:47 am من طرف عبد الستار حسين

» هاي llmk lkm jvpf; fdh
الأحد مايو 25, 2014 1:52 am من طرف عبد الستار حسين

» شعر مسعود خلف عن حنان الام
الإثنين فبراير 10, 2014 8:54 am من طرف mayalolo

» لو كنت أصغر...
الإثنين فبراير 10, 2014 8:53 am من طرف mayalolo

» ازقة قريتي خزنة
الإثنين فبراير 10, 2014 8:53 am من طرف mayalolo

التبادل الاعلاني

يناير 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


    وباء الإيدز

    شاطر
    avatar
    عبد الستار حسين
    الإدارة
    الإدارة

    عدد المساهمات : 262
    نقاط : 796
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 31

    وباء الإيدز

    مُساهمة  عبد الستار حسين في الخميس يناير 14, 2010 8:07 am

    وباء الإيدز



    خطرٌ مميت ، داءٌ كبير، مصابه منبوذ، مفهومنا له خللٌ أخلاقي، وباءٌ اجتماعي
    وبعد تمحصٍ كبير ليس بالضرورة أن تكون الإصابة ناتجة عن سلوك منحرف، فلا خوف من الاختلاط العادي مع المرضى سواء في محيط الأسرة والعمل والمدرسة والنادي مع مراعاة قواعد النظافة العامة، ليس هذا فحسب بل من الواجب التعامل مع المريض كشخص طبيعي ومراعاة الظروف النفسية والاجتماعية التي قد يمر بها.

    ما هو الإيدز؟
    هو فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان، وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات.
    يسمى هذا الفيروس "فيروس نقص المناعة البشري" Human Immune-deficiency Virus أو اختصارا HIV، والاسم العلمي لمرض الإيدز هو "متلازمة العوز المناعي المكتسب" أو "متلازمة نقص المناعة المكتسب" Acquired Immune Deficiency Syndrome أو اختصارا AIDS .
    ولا يوجد إلى الآن علاج يشفي هذا المرض لذلك الإصابة به تستمر مدى الحياة.

    ما هي أعراض الإيدز؟

    المراحل الأولية للمرض:
    الحضانة:
    يمر المريض بفترة حضانة وهي المدة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الأعراض المؤكدة للمرض، وهي مدة غير معروفة على وجه الدقة، إذ يبدو أنها تتراوح بين 6 شهور وعدة سنوات وتكون في المتوسط سنة عند الأطفال و 5 سنوات في البالغين.
    التوعك والطفح الجلدي:
    بعد 3-4 أسابيع من دخول الفيروس للجسم يعاني 50-70% من المصابين من توعك وخمول وألم في الحلق واعتلال العقد الليمفاوية وآلام عضلية وتعب وصداع ويظهر طفح بقعي على الجذع.
    الكمون:تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع ثم تختفي ويدخل المريض في طور الكمون
    يستمر طور الكمون من شهور إلى عدة سنوات يتكاثر خلالها الفيروس ويصيب أكبر كمية ممكنة من خلايا الجهاز المناعي.
    تضخم العقد الليمفاوية:
    في هذه المرحلة تظهر أعراض على شكل تضخم منتشر ومستديم في العقد الليمفاوية وتدوم 3 أشهر على الأقل مع عدم وجود سبب لهذا الاعتلال.
    تطور الحالة، فتشمل المظاهر التالية:
    • نقص الوزن
    • فتور وتعب
    • فقد الشهية
    • إسهال
    • حمى
    • عرق ليلي
    • صداع
    • حكة
    • انقطاع الطمث
    • تضخم الطحال
    مرحلة الإيدز:
    تمثل أسوأ مراحل العدوى وتظهر العلامات السابقة ولكن بصورة أشد وضوحاً مع وجود أمراض انتهازية وأورام خبيثة نتيجة للعوز المناعي ، تظهر الأعراض على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الإصابة، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات وبعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض أبدا

    العوامل التي تساعد على سرعة ظهور الأعراض:
    • تكرار التعرض للعدوى
    • الحمل
    • الإصابة بأمراض تضعف المناعة

    كيف ينتقل الإيدز؟
    • إن جميع طرق نقل العدوى قابلة للوقاية. وتتمثل بـ:
    • الطريقة الرئيسية للعدوى هي الاتصال الجنسي - الطبيعي أو الشاذ - بشخص مصاب.
    • وجود أمراض جنسية أخرى يضاعف احتمالات العدوى.
    • وعن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوثة بالفيروس.
    • زراعة الأعضاء (كلية، كبد، قلب) من متبرع مصاب.
    • استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم.
    • عن طريق الأم إلى الجنين أثناء الحمل أو إلى وليدها أثناء ولادته أو عن طريق الرضاعة الطبيعية (بواسطة الثدي)

    هل يمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي؟
    لا يمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي، التحاليل المخبرية (اختبارات الإيدز) وبعض الإعراض المتلازمة فقط تؤكد العدوى. أما عدى ذلك فالمريض يبدو في كامل صحته.

    ما هو اختبار الإيدز؟
    هو تحليل يمكن لأي شخص أن يجريه في أي مرفق صحي، يعتمد هذا التحليل على وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم ويعطي نتيجة فعالة بعد التعرض للعدوى بـ 6-12 أسبوع تقريباً، وفي حالة إيجابية هذا التحليل يتم عمل فحص تأكيدي يسمى وسترن بلوت Western Blot وتكون نتيجته قاطعة.

    هل يوجد لقاح ضد فيروس الإيدز؟
    لم يتم حتى الوقت الحاضر اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس الإيدز، ومن أهم العقبات التي تعوق بلوغ هذا الهدف أن الفيروس يغير من تركيبه بصفة مستمرة وذلك يجعل استنباط لقاح ضده عملا في غاية الصعوبة.

    الوقاية:
    تبدأ بالتوعية والإرشاد الصحيح من البيت لتنتقل إلى الشارع ثم بيئة صغيرة فمجتمع كبير، فعلى الوالدين دائماً أن يضربوا المثل الطيب من خلال سلوكهم، فالآباء هم القدوة الأمثل لأبنائهم، وأخذ الحذر والحيطة بعين الاعتبار بالتأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة في ثقب الأذان والحقن وأدوات طبيب الأسنان والإبر الصينية وأدوات الوشم، وعدم تلوث الدم المنقول، ويفضل استخدام أدوات وحيدة الاستخدام، وإن لم تتوفر فيجب تعقيمها بغليها لمدة 5 دقائق على الأقل أو بغمسها في الكحول لمدة 15 دقيقة، أما الأدوات الشخصية مثل فرش الأسنان أو أمواس الحلاقة فلا يجب المشاركة بها بتاتاً، التوعية الصحية عن المرض ضرورية ضمن الحدود المناسبة للفئة العمرية والمستوى التعليمي، تكرار الحمل للأم المصابة وإرضاع المولود رضاعة طبيعية يؤدي إلى ازدياد عدد الأطفال المصابين بالإيدز في العالم، تجنيب الأبناء الظروف التي قد تؤدي إلى تعاطي المخدرات بتشجيعهم على ممارسة الهوايات المختلفة وإبعادهم عن رفقاء السوء.

    الإيدز في العالم: ( إحصائيات)كشفت الحملة العالمية لمكافحة الإيدز لعام ‏2000‏ عن أن حالات الإيدز تقدر بـ 1999 حالة وحالات العدوى بفيروس العوز المناعي البشري بـ 25632 حالة في عام 1999.
    في حين أنه يقدَّر حوالي 220000 من الأشخاص يعايشون فيروس العوز المناعي البشري في إقليم الشرق المتوسط، وبالرغم من أن انتشار العدوى بالإقليم يسير بشكل يقل عن باقي مناطق العالم إلا أن تلك العدوى تنتشر بصورة مستمرة وثابتة، ويشير الاتجاه في بعض الدول مثل جيبوتي والسودان والصومال إلى مرحلة متقدِّمة من الوباء، بينما تتركَّز العدوى في دول أخرى في المجموعات السكانية التي يتورَّط أفرادها في سلوكيات عالية الخطورة.
    وتوجد أيضاً فاشيات معزولة في بعض البلدان، مثل الحالات لدى مرضى الغسيل الكلوي في جمهورية مصر العربية، والحالات لدى الأطفال في الجماهيرية العربية الليبية والحالات لدى المساجين من المدمنين على حقن المخدرات في جمهورية إيران الإسلامية.
    وفي عام 2007، مثلت الفئة العمرية 15-24 سنة من الشباب حوالي 40 % من الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وأعلى، حيث بلغ عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية نحو 5.4 مليون شاب من الفئة العمرية 15-24 سنة، منهم حوالي 3.1 مليون من النساء.
    ويقدر عدد الأطفال دون سن 18 عاما الذين تيتموا بسبب الايدز إلى أكثر من الضعف بين عامي 2000 و 2007.
    أما بالنسبة للعام 2009 كشفت عملية التسجيل في البرنامج الوطني في سوريا عن أن عدد الإصابات بالايدز للعام الحالي 2009 قد وصلت إلى 67 إصابة فيما وصل العدد الكلي للمصابين من السوريين وغيرهم إلى 624 إصابة منذ بدأت عملية التسجيل بعام 1992 وقد توفي منهم 142 مريضاً يحملون الجنسية السورية، وإن عدد الإصابات بين السوريين هي بمعدل 60 إصابة سنوياً وأن أكثر الأعوام التي تم فيها إحصاء المرضى بالايدز كانت عام 2006 حيث تم تسجيل 70 إصابة فيما كان عام 1997 الأقل عدداً حيث تم تسجيل 13 إصابة فقط.
    وحول توزع الإصابات بمرض الايدز في المحافظات السورية قال مدير البرنامج الوطني أن أعلى نسبة تسجيل للمرضى كانت في دمشق حيث تم تسجيل 40 إصابة تلتها حلب 29 مصاباً توفي منهم 8 أشخاص ثم حمص 22 مصاباً أما حماه فلم تسجل سوى3 إصابات توفي منهم شخص واحد، لافتاً إلى أن عدد السوريين المصابين بالإيدز من مجمل الإصابات تقدر نسبتهم بحوالي 55% فمن أصل 592 مصاباً بالايدز حتى نهاية الريع الثاني من العام 2009 كان عدد السوريين 323 مريضاً وعدد المصابين العرب والأجانب 269 مريضاً .
    وإن منظمة الصحة العالمية قدرت عدد المصابين بمرض الايدز في العالم حالياً بحوالي 33 مليون مصاب منهم 2.5 مليون طفل، فيما وصل العدد الكلي للمصابين منذ بداية المرض حوالي 55 مليون مصاب توفي منهم حوالي 20 مليون مريض معظمهم من إفريقيا وأن العقاقير المضادة للايدز نجحت في علاج مليون شخص مصاب بالمرض في العالم العام الماضي 2008.

    من هم عرضة للعدوى بهذا الوباء أكثر الرجال أم النساء؟!إن الغالبية العظمى من الحالات المبلَّغ عنها لعدوى فيروس العوز المناعي البشري هم من الرجال إلا أن النسبة بين الرجال والنساء مختلفة فيما بين بلدان إقليم الشرق المتوسط وهي تتراوح بين ما يزيد على 1:9 (كما في مصر وجمهورية إيران الإسلامية مثلاً) إلى ما يقل عن 1:2 (كما في المغرب وفي بعض أصقاع اليمن).
    وقد أظهرت الدراسات أن الأسهل تعرُّضاً للخطر هم الرجال، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى اعتيادهم الانغماس في الممارسات المحفوفة بالأخطار أكثر من النساء، وأن الممارسات الجنسية هي الأكثر شيوعاً وتؤدي إلى عواقب تلحق بالنساء والأطفال ، ومنهم المراهقين، والمدمنين على حقن المخدرات واللواطيين والمساجين والمهاجرين والسائقين على الطرق الطويلة، حيث أن التغيير الذي يلحق بالمواقف والميول عند المراهقين يزيد من التعرُّض للخطر، ويشمل ذلك قبول ممارسة الجنس قبل الزواج والتجارب الجنسية المبكرة وتعاطي المخدرات وغير ذلك، وأوضحت دراساتٌ على أن الرجال المدمنين على حقن المخدرات وصلت نسبتهم إلى حدود طاغية تجاوزت 90% في بعض البلدان.

    أكثر المناطق إصابة بالإيدز والعدوى بفيروسه؟
    تُعَدُّ البلدان الواقعة جنوبي الصحراء الأفريقية من أكثر البلدان تأثراً بوباء الإيدز والعدوى بفيروسه إذ تشير التقديرات إلى أنه في تلك البلدان 24.5 مليون شخص يعايش الإيدز وفيروسه. وفي جنوب شرق آسيا تزداد معدلات العدوى بفيروس العوز المناعي البشري ازدياداً سريعاً حتى وصل عدد الحالات إلى ما يقرب من 6 ملايين حالة.

    الحملة العالمية لمكافحة الإيدز لعام ‏2000‏
    ركزت الحملة العالمية لمكافحة الإيدز لعام 2000 على أهمية إشراك الرجال في مكافحة مرض الإيدز، وأكدت على استمرارية الحملة لمدة سنتين وكان شعارها: للرجال دور رئيسي في مكافحة الإيدز ،فكان هدفها :
    1. زيادة الوعي العام بأهمية الدور الذي يقوم به الرجال في مجال الوقاية من مرض الإيدز وأنشطة الرعاية الخاصة بالمصابين به.
    2. حث الرجال والفتيان على تبنِّي سلوكيات محفوفة بالسلامة والصحة لمواجهة فيروس العوز المناعي البشري ومرض الإيدز.
    3. العمل على زيادة شعور الرجال بأهمية الوقاية من الإيدز وبمسؤوليتهم عن رعاية زوجاتهم وعائلاتهم ووقايتهم من هذا المرض.
    4. تقوية برامج مكافحة الإيدز التي تتعلَّق بخدمات الرعاية الصحية التي تلبِّي الاحتياجات الصحية للرجال والفتيان.
    وكانت هناك أربعة أسباب لتركيز الحملة على الرجال والفتيان:
    1. إن صحة الرجال مهمة إلا أنها لا تحظى بالاهتمام المناسب بنفس القدر الذي تنشده النساء، فيزداد احتمال إتباعهم سلوكيات خطرة مثل المسكرات والمخدرات التي تؤدي في معظم الأحيان للإصابة بالإيدز فغالباً لا يمكنهم التأقلم مع هذا الوضع بنفس درجة الفعالية التي تتعايش بها النساء معه.
    2. إن سلوكيات الرجال تعرِّضهم لخطر الإصابة بالفيروس بما فيهم صغار الشباب وبصورة مستمرة فهم النسبة الغالبة ممن يصابون به ويعايشونه.
    3. إن سلوكيات الرجال تعرِّض النساء لخطر الإصابة فإذا أخذنا المعدل الوسطي العام فإننا سنجد أن عدد الرجال الذين يمارسون الجنس مع شركاء متعددين أكثر مما هو لدى النساء، وبالنسبة لفيروس العوز المناعي البشري فهو ينتقل جنسياً بسهولة أكثر من الرجال إلى النساء عنه من النساء إلى الرجال، وهكذا فإن رجلاً واحداً مصاباً بالفيروس يمكنه في فترة حياته نقل العدوى إلى عدد أكبر من العدد الذي يمكن لأي امرأة مصابة بالفيروس أن تنقلها.
    4. على الرجال إيلاء قدر أكبر من الاهتمام بما يسببه المرض من تأثير على العائلة بسبب سلوكياتهم الجنسية على زوجاتهم وأطفالهم، ومنها تيتم أطفالهم بسبب الوفاة الناجمة عن الإصابة بالإيدز، ويتعين على الرجال أيضاً القيام بدور أكبر في رعاية أفراد عائلاتهم من المصابين بالفيروس أو بالمرض.

    اليونيسف والحد من الإيدز: ©️ UNICEF/ HQ01-0259/Pirozzi
    بين شبان يرتدون قمصاناً قطنية تحمل شعار المنظمة الوطنية غير الحكومية 'Love Life'، و مساعدة اليونيسف كانت حملة تستهدف بصورة رئيسية الشباب وتدار بمشاركتهم الفعالة، في مبادىءٍ أربعة تعمل فيها اليونيسف على تقديم قيادة البرنامج، للدعوة باسم الأطفال، وتلبية الاحتياجات من الموارد والإمدادات، وبناء شراكات على جميع المستويات والجمع بين صانعي القرار وأصحاب المصلحة، كل ذلك بأمل أن يحصل الأطفال على الاستجابات الوطنية لمكافحة الإيدز، فقد قيّمت المنشورة السنوية، الأطفال والإيدز: التي صدرت في كانون الثاني/يناير 2007، بالتقدم المحرز من أجل الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز بعد مضي سنة على بدء الحملة، فلم يعد الأطفال مستبعدين عن استجابة العالم، وكان لليونيسف دورها الهام في ذلك، فعملت مع الحكومات الوطنية والشركاء الآخرين على إنشاء قاعدة صلبة من أجل التحسين السريع في مجال منع انتقال الفيروس من الأم إلى طفلها و علاج الأطفال ورعايتهم وتقديم الدعم إليهم، وتكفلت أن تحتل جهود الوقاية الأولية الأولوية للمراهقين والشباب، وخاصة الذين هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وتعمل في شراكة لوضع برامج وسياسات الحماية الاجتماعية للأطفال المتأثرون بالفيروس الذي جعلهم ضعفاء، وتكفلت بحصولهم على التعليم والخدمات الصحية، ومساعدة المجتمعات المحلية ومقدمي الرعاية، فأدى عمل اليونيسف في حملة معاً من أجل الأطفال، معاً ضد الإيدز، إلى رفع مستوى الاستجابات أمراً ممكناً في مواجهة التحديات المستمرة للبيانات، و في تتبع وتقاسم المعارف على إنشاء خطوط الأساس، وكفالة إدراج الأطفال.
    وخلص التقرير إلى أن استجابة العالم لحماية ودعم الأطفال المتأثرين بالإيدز لا تزال غير كافية، لكن التغيرات الجوهرية بالنسبة للأطفال المتأثرين به تجري على قدم وساق.

    حقوق الإنسان وإتاحة الحصول على خدمات الوقاية والعلاج والرعاية والدعم للجميع:
    عنواناً لليوم العالمي للإيدز لعام 2009 :
    قد يصعب فهم فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز من منظور حقوق الإنسان فغالباً ما يساء فهم حقوق الإنسان وينظر إليها أحياناً على أنها مُثل مجردة بلا أهمية عملية للناس على أرض الواقع، ولذا صُممت شعارات اليوم العالمي للإيدز بهدف سد هذه الفجوة والتوكيد على أهمية الوعي بحقوق الإنسان.
    ولأن موضوع اليوم العالمي للإيدز لهذا العام هو "حقوق الإنسان وإتاحة الحصول على خدمات الوقاية والعلاج والرعاية والدعم للجميع"، فإن من بين الشعارات الرئيسية التي اعتمدت:

    أنا مقبول
    أنا أشعر بالأمان
    إنني أتلقى العلاج
    أنا بخير
    إنني أتمتع بحقوقي
    كل إنسان يستحق أن يتمتع بحقوقه
    الحق في الحياة
    الحق في الصحة
    وقد نشأ مفهوم اليوم العالمي للإيدز في عام 1988 أثناء مؤتمر القمة العالمي لوزراء الصحة بشأن برامج الوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسب/الإيدز، ومنذ ذلك الحين، تتشارك وكالات الأمم المتحدة والحكومات وجميع قطاعات المجتمع المدني الجهود للقيام بحملة حول مواضيع محددة متعلقة بفيروس نقص المناعة المكتسب/الإيدز.
    [/img][/img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 17, 2018 4:09 am